فصل: إعراب الآية رقم (50):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (50):

{فَانْظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.
(كيف) اسم استفهام حال، وجملة (كيف يحيي) بدل اشتمال من (آثار)، وجملة (إن ذلك لمحيي الموتى) مستأنفة، وجملة (وهو على كل شيء قدير) معطوفة على المستأنفة.

.إعراب الآية رقم (51):

{وَلَئِنْ أَرْسَلْنَا رِيحًا فَرَأَوْهُ مُصْفَرًّا لَظَلُّوا مِنْ بَعْدِهِ يَكْفُرُونَ}.
الواو مستأنفة، واللام موطئة للقسم، (مصفرا) حال من الهاء العائدة على النبات لدلالة السياق عليه، وجملة (لظلوا) جواب القسم، الجار (من بعده) متعلق بالفعل المضارع (يكفرون).

.إعراب الآية رقم (52):

{فَإِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ}.
جملة (فإنك لا تسمع) مستأنفة، و(الدعاء) مفعول ثان للفعل الثاني، ومفعول الأول ضمير والمسألة من التنازع، و(إذا) ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر أي: إذا ولَّوا لا تسمعهم، و(مدبرين) حال من الواو، وجملة الشرط مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (53):

{وَمَا أَنْتَ بِهَادِ الْعُمْيِ عَنْ ضَلالَتِهِمْ إِنْ تُسْمِعُ إِلا مَنْ يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ مُسْلِمُونَ}.
جملة النفي معطوفة على جملة (إنك لا تسمع). (ما) تعمل عمل ليس، والباء زائدة في الخبر، والجار (عن ضلالتهم) متعلق بـ (هادي) متضمنا معنى صارف. وجملة (إن تسمع) مستأنفة، وجملة (فهم مسلمون) معطوفة على جملة (يؤمن).

.إعراب الآية رقم (54):

{ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ}.
الجار (من بعد) متعلق بالمفعول الثاني لـ (جعل)، وجملة (يخلق) خبر ثان للمبتدأ (الله)، جملة (وهو العليم) معطوفة على جملة (يخلق).

.إعراب الآية رقم (55):

{وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ}.
الواو مستأنفة، (يوم) ظرف زمان متعلق بـ (يقسم)، وجملة (يقسم المجرمون) مستأنفة، وجملة (ما لبثوا) جواب قسم مقدر، وجملة (كانوا) مستأنفة، (غير) ظرف زمان متعلق بـ (لبث)، والكاف نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه أي: كانوا يؤفكون إفكا مثل ذلك الإفك.

.إعراب الآية رقم (56):

{وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ}.
(العلم) مفعول ثان، وجملة (لقد لبثتم) جواب القسم المقدر، والقسم وجوابه مقول القول، وجملة (فهذا يوم البعث) معطوفة على مقول القول، وكذا جملة (ولكنكم كنتم لا تعلمون).

.إعراب الآية رقم (57):

{فَيَوْمَئِذٍ لا يَنْفَعُ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَعْذِرَتُهُمْ وَلا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ}.
الفاء عاطفة، (يوم) ظرف متعلق بـ (ينفع)، (إذٍ) مضاف إليه مبني على السكون، والتنوين للتعويض عن جملة أي: يوم إذ يقع ذلك، (معذرتهم): فاعل (ينفع)، وجملة (لا ينفع) معطوفة على جملة (يقسم المجرمون)، وجملة (ولا هم يُستعتبون) معطوفة على جملة (لا ينفع).

.إعراب الآية رقم (58):

{وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَلَئِنْ جِئْتَهُمْ بِآيَةٍ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ أَنْتُمْ إِلا مُبْطِلُونَ}.
جملة (ولقد ضربنا) مستأنفة، حروف الجر الثلاثة متعلقة بـ (ضربنا)، وجملة (ولئن جئتهم) معطوفة على المستأنفة جملة القسم، وجملة (ليقولَنَّ) جواب القسم المقدر الثاني، (إن) نافية، و(إلا) للحصر، والجملة مقول القول.

.إعراب الآية رقم (59):

{كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ}.
الكاف نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه أي: يطبع طبعًا مثل ذلك الطبع، وجملة (يطبع) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (60):

{فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لا يُوقِنُونَ}.
جملة (فاصبر) مستأنفة، وجملة (إن وعد الله حق) معترضة لا محل لها، وجملة (ولا يستخفنَّك) معطوفة على جملة (اصبر).

.سورة لقمان:

.إعراب الآية رقم (3):

{هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ}.
(هُدًى) حال من (الْكِتَابِ)، الجار (للمحسنين) متعلق بنعت لـ(رحمة).

.إعراب الآية رقم (4):

{الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ}.
(الذين) نعت للمحسنين، جملة (هم يوقنون) معطوفة على جملة الصلة، و(هم) الثانية توكيد للأولى.

.إعراب الآية رقم (5):

{أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}.
الجار (من ربهم) متعلق بنعت لـ(هدى)، (هم) ضمير فصل لا محل له.

.إعراب الآية رقم (6):

{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ}.
جملة (ومن الناس من يشتري) مستأنفة، والجار متعلق بخبر المبتدأ (مَنْ)، والمصدر المؤول (ليُضِلَّ) مجرور متعلق بـ (يشتري)، الجار (بغير) متعلق بحال من فاعل (يشتري)، و(هزوا) مفعول ثان، جملة (أولئك لهم عذاب) معترضة بين المتعاطفين، وجملة (لهم عذاب) خبر المبتدأ.

.إعراب الآية رقم (7):

{وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة الصلة المتقدمة (يَشْتَرِي) لا محل لها، (مستكبرا) حال من الضمير في (ولَّى)، (كأن) مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة (لم يسمعها) خبر (كأن)، وجملة (كأن لم يسمعها) حال ثانية من فاعل (ولَّى)، وجملة (كأن في أذنيه وقرا) حال ثالثة من فاعل (ولَّى)، وجملة (فبشِّره) معطوفة على جملة (ولَّى).

.إعراب الآية رقم (8):

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ}.
جملة (لهم جنات) خبر (إنَّ) في محل رفع، الجار (لهم) متعلق بخبر المبتدأ الثاني.

.إعراب الآية رقم (9):

{خَالِدِينَ فِيهَا وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.
(خالدين) حال من الضمير في (لَهُمْ)، الجار (فيما) متعلق بـ(خالدين)، (وعد): مفعول مطلق عامله محذوف أي: وَعَد الله ذلك وعدا، وهو مصدر مؤكد لنفسه؛ لأن قوله (لَهُمْ جَنَّاتُ) في معنى: وعدهم الله ذلك، وجملة (وَعْدَ) مستأنفة، و(حقا) مفعول مطلق عامله محذوف، وهو مصدر مؤكد لغيره أي: لمضمون الجملة الأولى، والتقدير: أَحُقُّ ذلك حقا، والجملة مستأنفة، وجملة (وهو العزيز) مستأنفة و(الحكيم) خبر ثالث.

.إعراب الآية رقم (10):

{خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ}.
الجار (بغير) متعلق بحال من السموات، وجملة (ترونها) نعت لـ(عمد)، والمصدر المؤول (أن تمِيد) مفعول لأجله أي: خشية، الجار (من كل) متعلق بـ(أنبتنا).

.إعراب الآية رقم (11):

{هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ}.
جملة (فأروني) معطوفة على جملة (هذا خلق)، (ما) اسم استفهام مبتدأ، (ذا) اسم موصول خبر، وجملة (ماذا خلق) مفعول به ثان للفعل (أروني)، وجملة (بل الظالمون في ضلال) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (12):

{وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ}.
(أن) تفسيرية، والجملة بعدها مفسرة؛ لأنه تقدمها ما هو بمعنى القول دون حروفه، (من) اسم شرط مبتدأ، والرابط في جواب الشرط مقدر أي: عنه.

.إعراب الآية رقم (13):

{وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ}.
الواو مستأنفة، (إذ) مفعول لاذْكُر مقدرا، وجملة (وهو يعظه) حالية. وقوله (يا بُني): منادى مضاف منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء الثانية مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (14):

{وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ}.
جملة (ووصَّينا) مستأنفة، وجملة (حملته أمه) معترضة، وجملة (وفصاله في عامين) معطوفة على جملة (حملته)، (وهنا) مصدر في موضع الحال من (أمه)، الجار (على وهن) متعلق بنعت لـ (وهنا)، (أن) تفسيرية، وجملة (اشكر لي) مفسِّرة للوصية، وجملة (إليَّ المصير) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (15):

{وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (وصَّيْنَا) المصدر المؤول (أن تشرك) مجرور متعلق بـ (جاهداك)، (ما) موصول مفعول به، الجار (لك) متعلق بالخبر، الجار (به) متعلق بحال من (علم)، قوله (معروفًا): نائب مفعول مطلق نابت عنه صفته، أي: صحابا معروفا، و(ثم) في قوله: (ثم إليَّ) حرف استئناف، والجملة مستأنفة، وجملة (فأنبئكم) معطوفة على جملة (إليَّ مرجعكم).

.إعراب الآية رقم (16):

{يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ}.
جملة (يا بني) مستأنفة في حيز القول، جملة (إنها) وخبرها جواب النداء، وجملة الشرط وجوابه خبر (إنَّ)، (تك): فعل مضارع مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف، والهاء في (إنها) ضمير القصة، واسم (تك) ضمير مستتر يعود على الحسنة أو السيئة المفهومين من السياق. الجار (من خردل) متعلق بنعت لـ(حبة)، الجار (في صخرة) متعلق بخبر (تكن)، وجملة (فتكن في صخرة) معطوفة على (تك مثقال).

.إعراب الآية رقم (17):

{يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ}.
جملة (يا بني) مستأنفة في حيز القول، وجملة (أقم) جواب النداء مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (18):

{وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا}.
الجار (للناس) متعلق بـ(تُصَعِّر)، (مرحا) مصدر في موضع الحال.

.إعراب الآية رقم (19):

{وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ}.
الفعل (اقصد) لازم بمعنى اقتصد، و(مِنْ) في (مِنْ صوتِك) تبعيضية، ووحَّد (صوت) في قوله (لصوت)؛ لأنه يراد به الجنس.